شريط الأخبار

أقسام الموقع
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Browsing "Older Posts"

يعالون: الأثمان التي تطلبها حماس لقاء تهدئة طويلة الأمد غير مقبولة ولا يمكن الموافقة عليها

السبت، 22 أغسطس 2015 /
يعالون: الأثمان التي تطلبها حماس لقاء تهدئة طويلة الأمد غير مقبولة ولا يمكن الموافقة عليها

رام الله - وطن نيوز

قال وزير الجيش الإسرائيلي موشي يعلون إن الأثمان التي تطلبها حركة حماس لقاء تهدئة طويلة الأمد في قطاع غزة غير مقبولة ولا يمكن الموافقة عليها، مشيرًا إلى أن الواقع الحالي قابل للاستمرار.

وأضاف يعلون في مقابلة على القناة العبرية العاشرة الليلة الماضية أن "جيشه لا يقف مكتوف الأيدي أمام استمرار حماس في بناء أنفاقها الهجومية، منبهًا إلى قيام الجيش بجهود استخباراتية وأخرى عملياتية رافضاَ الدخول في التفاصيل.

وتابع: "فعلياً هناك وقف إطلاق نار ساري منذ عام.. لكنني أرى الأمور كمكائد أعدت لتخدم مصالح مختلفة لحماس وجهات أخرى، ولكن الأثمان التي يطلبونها مقابل التسوية غير مقبولة حسب وجهة نظري، ولا يوجد ما يمكن التحاور عليه".

وحول تخوف مستوطني الغلاف من خطورة الأنفاق، أشار يعلون إلى أن "عليهم أن يعلموا بوجود الجيش إلى جانبهم وانه في حال خرج أحدهم من فتحة النفق فسيجد الجيش هناك". على حد تعبيره.

وفيما يتعلق بتسوية سياسية تضمن حل الدولتين، رفض الفكرة وقال إن الواقع لا يدعم هذا الحل، ومع ذلك فقد أشار إلى ارتباط الفلسطينيين بالكيان اقتصادياً وبشكل وثيق وأنهم تحولوا إلى توأمين سياميين وليس من السهل الانفصال.

ودعا يعلون خلال اللقاء جنوده العاملين على شوارع الضفة الغربية المحتلة إلى عدم التردد بقتل المهاجمين الفلسطينيين في أي مواجهة قادمة.

وتصاعدت مؤخرًا أحاديث عن أطروحات دولية وإقليمية لعقد تهدئة طويلة الأمد في القطاع مع حركة حماس عبر مفاوضات غير مباشرة لقاء تنفيذ عدة مطالب فلسطينية أهمها رفع الحصار عن غزة.

وكان رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل قال أمس إن الاتصالات الخاصة بجهود بعض الوسطاء للتهدئة مع الكيان الإسرائيلي في قطاع غزة "تبدو إيجابية، لكنْ حتى الآن لم نصل إلى اتفاق".

وذكر مشعل في تصريحات صحفية أن الحديث بشأن التهدئة يدور حول المشاكل الخمس التي يعاني منها القطاع، وهي: الإعمار ورفع الحصار وفتح المعابر، ومشكلة الخمسين ألف موظف، والميناء والمطار، وأخيراً البُنى التحتية من مياه وكهرباء وطرق.

وسبق أن أعلنت مصر اتفاقا لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال بغزة في 26 أغسطس الماضي لإنهاء عدوان الاحتلال الذي استمر 51 يوما وخلف أكثر من الفين و217 شهيدا وجرح 10 آلاف آخرين.




فلكيًا عيد الأضحى يوم الأربعاء 23 سبتمبر

/
فلكيًا عيد الأضحى يوم الأربعاء 23 سبتمبر



رام الله - دنيا الوطن

تشير الحسابات الفلكية إلى أن يوم الاثنين الموافق 14 أيلول المقبل سيكون غرة شهر ذي الحجة للعام 1436 هجرية، وبذلك تكون وقفة عرفات يوم الثلاثاء 22 أيلول، ويوم الأربعاء 23 أيلول أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وبحسب موقع "فلك فلسطين"، فسيحدث الاقتران المركزي "المحاق" لشهر ذي الحجة 1436 هجرية صباح يوم الأحد 13 أيلول في تمام الساعة 09:41 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القدس، وهو يوم التحري.

وفي هذا اليوم تغرب الشمس في مدينة القدس في تمام الساعة 06:48 دقيقة مساءً، بينما يغرب القمر في تمام الساعة 06:53 مساءً، ويكون عمره لحظة الغروب 8 ساعات و3 دقائق ومكثه 5 دقائق.

ووفقًا للخصائص الفلكية لشروط الرؤية الشرعية ستكون رؤية الهلال غير ممكنة من مدينة القدس وكافة المدن الفلسطينية سواء بالعين المجردة أو من خلال التلسكوب، بينما ستكون الرؤية ممكنة باستخدام التلسكوبات أو بالعين المجردة من أميركا الجنوبية ووسط وجنوب المحيط الهادي.

وبناءً على ذلك وبما أن القمر سيغرب بعد غروب الشمس من كافة الدول العربية والإسلامية فإنه من المتوقع أن تبدأ معظم الدول العربية والإسلامية شهر ذي الحجة يوم الاثنين 14 أيلول الجاري.

حمد: اختطاف المواطنين الأربعة عملية مدبرة بإحكام

/
حمد: اختطاف المواطنين الأربعة عملية مدبرة بإحكام


رام الله -وطن نيوز 


قال القيادي في حركة حماس غازي حمد، أن حادثة اختطاف المواطنين الأربعة في مصرخطيرة جداً  وعملية مدبرة بإحكام.

وأوضح حمد في تصريح نشره عبر "الفيس بوك" مساء أمس الجمعة، أن هناك الكثير من الإشارات والقرائن التي يمكن أن تكشف عمن يقفون وراء هذه الحادثة.

واستنكر محاولة البعض ممن يسعون لتشويش الصورة من خلال تسريب أخبار كاذبة هدفها التضليل والتعمية على من ارتكبوا هذه الجريمة.

وحمل حمد مصر المسؤولية في كشف خيوط الجريمة ومن يقف وراءها، باعتبار الحادث وقع في الأراضي المصرية.

وشدد على أنه يجب أن يكون هناك جهد أكبر وغير متوقف للبحث والاستقصاء والتحقيق وسرعة التنفيذ لإخلاء سبيل المواطنين الأربعة، محذراً: " مرور الوقت يزيد من الخطر على حياة المختطفين".

وكانت مجموعة من المسلحين المصريين أقدمت مساء الأربعاء الماضي، على اعتراض حافلة مسافرين فلسطينية مرحّلين من معبر رفح باتجاه القاهرة، علماً بأن هذه الحافلة كانت في حماية الأمن المصري، على مسافة قريبة من معبر رفح، حيث تم إطلاق النار عليها وإجبارها على التوقف والصعود إلى داخلها ومناداة أربعة من الشباب بالاسم من كشف كان بحوزتهم، ثم انطلقوا بهم إلى جهة مجهولة.


مناشده الى دولة رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله بشان مصنع الاسمنت المنوي اقامته في وادي الشعير

الجمعة، 21 أغسطس 2015 /

مناشده الى دولة رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله بشان مصنع الاسمنت المنوي اقامته في وادي الشعير


رام الله - وطن نيوز

مناشده الى دولة رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله بشان مصنع الاسمنت المنوي اقامته في وادي الشعير بتشكيل لجنة من ذوي الاختصاص لدراسة مخاطر وانعكاس المشروع على حياة المواطنين وخطر التمدد العمراني والسكاني في تلك المنطقه كثرت الاحتجاجات وصرخات المواطنين ضد اقامة مصنع للاسمنت في منطقة وادي الشعير والذي يستهدف المئات من الدونمات في تلك المنطقه الواقع في عنبتا وبزاريا ورامين ، نضم صوتنا لكل المخلصين لهذا الوطن والداعين والداعمين لسلامة ابنائهم وصحة ابدانهم ونتوجه الى سلطة البيئه والصحه والسلامه وكل من له علاقه بموضوع التصاريح التي تسمح لانشاء تلك المصانع ان يحكموا ضمائرهم رحمة بشعبهم الذي تفتك به الامراض المزمنه وامراض السرطان وغيرها وجميعها تشكل عبئ على الحكومه والمواطن ان يعطوا رايهم قبل الشروع في اعمال انشاء المصنع والعمل به ويوضحوا للشعب المخاطر التي يمكن ان تواجه ابناء تلك المنطقه ونقترح ورشة عمل يشار فيها المختصين لتوضيح صورة الوضع لطمأنة المواطن ، علما انه من المفضل ان نستغل المناطق المسماة بمناطق سي التي تخضع للهيمنه الاسرائيليه وتحول سلطات الاحتلال دون استغلالها وهي تخصصها لمشروعها الاستيطاني وتشكل 60 % من اراضي الضفة الغربيه ، نحن مع التنميه الاقتصاديه ومع اقامة مشاريع استثماريه منتجه تساهم في اعمال البناء لبناء اقتصاد قومي فلسطيني ومع سياسة الانفكاك الاقتصادي مع اسرائيل والتحلل من اتفاقية باريس الاقتصاديه وبنفس الوقت نحن مع الحفاظ على البيئه وحياة الانسان وجميعنا يعلم ان الكسارات ومصانع الاسمنت وغيرها من تلك المصانع يجب ان تكون بعيده وبعيده جدا عن اماكن السكن وان وجودها يجب ان لا يكون على حساب الامتداد السكاني لاننا بحاجه لكل سنتمتر من الارض للتوسع السكاني والتكاثر السكاني ، نتوجه الى دولة رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله رئيس حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني الحريص على صحة ابناء الوطن والداعم للمشاريع التي تدعم الاقتصاد الوطني لتشكيل لجنه من ذوي الاختصاص والخبراء لدراسة انعكاسات اقامة مصنع الاسمنت في هذه المنطقه ودراسة انعكاسه على البيئه وحياة السكان قبل الشروع بالعمل في المصنع وذلك ضمن اهتمامات الحكومه بمصالح مواطنيها

عاجل.. تنظيم ولاية سيناء ينفي اختطاف عناصر كتائب القسام في سيناء

/
عاجل.. تنظيم ولاية سيناء ينفي اختطاف عناصر كتائب القسام في سيناء



داعش-وطن نيوز

أفاد مصدر في تنظيم ولاية سيناء قبل قليل، أن "ولاية سيناء" نفت عبر شيخ قبيلة من سيناء اختطاف عناصر من القسام أمس الأربعاء.

وأضاف المصدر في تصريح صحفي أن حركة المقاومة الاسلامية حماس هي من بعثت الوسيط.

والمحتطفون هم : ياسر فتحي زنون وحسين خميس الزبدة وعبد الله سعيد ابو الجبين ووعبد الدايم ابو لبدة. 





الاحتلال يعلن استهداف 5 مقاومين للجهاد الاسلامي.. والجهاد الإسلامي ترد: نعرف كيف ندافع عن أبنائنا

/
الاحتلال يعلن استهداف 5 مقاومين للجهاد الاسلامي.. والجهاد الإسلامي ترد: نعرف كيف ندافع عن أبنائنا




رام الله - وطن نيوز
توعد عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي محمد الهندي اليوم الجمعة بأن الحركة "تعرف كيف تدافع عن أبنائها" وذلك ردا على إعلان الاحتلال الإسرائيلي استهداف خمسة من نشطاء الحركة في سوريا.

وقال الهندي على هامش مؤتمر صحفي أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة للحديث عن قضية الأسير محمد علان "إن الأخبار التي تتحدث عن استهداف الاحتلال سيارة في سوريا فيها خمسة نشطاء تتهمهم بأنهم من الجهاد لم تتضح لدى الحركة".

وأضاف الهندي أن "الحركة نفت أن يكون لها أي علاقة بإطلاق الصواريخ على الجليل الأعلى وأنها تقاوم على أرض فلسطين وفي فلسطين وبالتالي الاتهامات الإسرائيلية باطلة يقصد بها خلط الأوراق".

واكد الهندي أنه "إذا ثبت صحة هذه الأخبار (الاستهداف الإسرائيلي لنشطاء الحركة) فإن حركة الجهاد تعرف كيف تدافع عن أبنائها".

وأعلن جيش الاحتلال قبل ظهر اليوم الجمعة عن استهداف خمسة نشطاء في حركة الجهاد الإسلامي بقصف طيرانه لمركبة كانت تقلهم في عمق الجولان السوري بزعم مسئوليتهم عن إطلاق 4 صواريخ على الجليل الأعلى مساء أمس.

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية على موقعها الإلكتروني عن ضابط كبير في الجيش قوله إنه تأكد مقتل 4 نشطاء في الغارة فيما لا زال مصير الخامس مجهولاً وذلك في منطقة تبعد عن الحدود مع الكيان مسافة 15 كم.

وتحدث الضابط مع مراسلين عسكريين صباح اليوم قائلاً إن الجيش راقب حركة الخلية منذ الأمس وبعد تلقي معلومات استخبارية تقرر استهدافهم من الجو صباح اليوم.

ولفت الضابط إلى أن منطقة الاستهداف تخضع لسيطرة الجيش السوري، مشيراً إلى عدم نية الجيش تسخين الجبهة السورية ولكنه "سيدافع عن أمن" مواطني الكيان على حد قوله.

وأشار إلى أن الخلية التي أطلقت الصواريخ على الجليل الأعلى مساء أمس تابعة للجهاد الإسلامي "لكنها موجهة وممولة عبر فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني.

وكانت حركة الجهاد الإسلامي نفت بشدة الاتهامات الإسرائيلية لها بالوقوف وراء إطلاق الصواريخ التي سقطت في الجليل.

يحصل علي تغذية عبر الوريد .. معاريف: وضع الأسير علان اليوم هو الأفضل

/

يحصل علي تغذية عبر الوريد .. معاريف: وضع الأسير علان اليوم هو الأفضل




رام الله - وطن نيوز


ذكر موقع معاريف الإلكتروني صباح اليوم الجمعة بان وضع الأسير محمد علان مستقر وفي تحسن فهو يحصل علي تغذية عبر الوريد بشكل محدود ولاحقا سيتم محاولة إشرابه سوائل عبر الفم.

جديبر بالذكر، أن يوم الجمعة الماضية تدهورت حالة حالان الصحية بشكل كبير جداً دخل على اثرها في غيبوبة تامة، وتوالت ردود الأفعال الرسمية والشعبية والحقوقية المنددة بالاجراءات الاسرائيلية بحق علان، إلى ان أقدرت المحكمة العليا قراراً بالافراج عنه مع ابقائه في المستشفى لتلقي العلاج. بعد أن رفض عروضاً إسرائيلية من بينها الترحيل و تحديد موعد لاحق للافراج عنه مقابل فك إضرابه عن الطعام.


مشعل: اتصالات التهدئة إيجابية و 5 نقاط رئيسية

/
مشعل: اتصالات التهدئة إيجابية و 5 نقاط رئيسية




رام الله -وطن نيوز
قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، خالد مشعل، إن الاتصالات الخاصة بجهود بعض الوسطاء للتهدئة في قطاع غزة، "تبدو إيجابية، لكنْ حتى الآن لم نصل إلى اتفاق".

وأضاف مشعل في حوار مع صحيفة العربي الجديد، أن الحديث يدور حول المشاكل الخمس التي يعاني منها القطاع، وهي: الإعمار ورفع الحصار وفتح المعابر، ومشكلة الخمسين ألف موظف، والميناء والمطار، وأخيراً البُنى التحتية من مياه وكهرباء وطرق.

ولفت مشعل إلى أن "الرئيس المستقيل للجنة الرباعية للسلام، طوني بلير، وغيره، طرحوا بالفعل على حركته فكرة التهدئة "لبعض سنوات، وسموها هدنة، وكان جوابنا: لا نحتاج لا إلى تهدئة ولا إلى هدنة، لا نحتاج إلى مصطلحات جديدة، فنحن لا نريد حروباً، لكن هناك مقاومة مشروعة ستظل مستمرة ضد الاحتلال طالما هناك احتلال واستيطان، لكنْ لا نسعى إلى حروب".

وجدد تأكيده أن حركته منفتحة على كل الجهود، "شريطة ألا يكون ذلك على حساب المصلحة الوطنية، ولا الثوابت وحقوق الشعب الفلسطيني".

في الذكرى الـ46 لإحراقه: "الأقصى" مستهدف والجرائم بحقه متلاحقة

/

في الذكرى الـ46 لإحراقه: "الأقصى" مستهدف والجرائم بحقه متلاحقة


رام الله - وطن نيوز
مثل هذا اليوم، وتحديدا في يوم 8 جمادى الآخرة 1389هـ، الموافق 21 آب/أغسطس 1969م أقدم متطرف يتبنى الفكر الصهيوني المتشدد ويدعى "دينس مايكل" على إشعال النار في الجامع القبْلي في المسجد الأقصى، والتهم الحريق أجزاءً مهمة منه.

وكان لهذا العمل الذي مسّ ثالث الحرمين الشريفين ردود أفعال كبيرة في العالم الإسلامي، وقامت المظاهرات في كل مكان، وكان من تداعيات هذه الجريمة البشعة إنشاء منظمة المؤتمر الإسلامي والتي تضم في عضويتها جميع الدول الإسلامية.

ويتذكر أهالي القدس أنه في ذلك اليوم قام الاحتلال الإسرائيلي بقطع المياه عن المنطقة المحيطة بالمسجد، وتعمَّدت سيارات الإطفاء التابعة لبلدية القدس- التي يسيطر عليها الاحتلال - التأخير؛ حتى لا تشارك في إطفاء الحريق، بل جاءت سيارات الإطفاء العربية من الخليل ورام الله قبلها وساهمت في إطفاء الحريق.

أما أهم الأجزاء التي طالها الحريق داخل مبنى المصلى القبْلي المبارك فكانت منبر "صلاح الدين الأيوبي" الذي يعتبر قطعةً نادرةً مصنوعةً من قطع خشبية، معشَّق بعضها مع بعض دون استعمال مسامير أو براغي أو أية مادة لاصقة، وهو المنبر الذي صنعه "نور الدين زنكي" وحفظه على أمل أن يضعه في المسجد إذا حرَّره فلما مات قبل تحريره قام "صلاح الدين الأيوبي" بنقله ووضعه في مكانه الحالي بعد تحرير المسجد من دنس الصليبيين.

كما طال الحريق مسجد "عمر" الذي كان سقفه من الطين والجسور الخشبية، ومحراب "زكريا" المجاور لمسجد "عمر"، ومقام الأربعين المجاور لمحراب "زكريا"، وثلاثة أروقة من أصل سبعة أروقة ممتدة من الجنوب إلى الشمال مع الأعمدة والأقواس والزخرفة وجزء من السقف الذي سقط على الأرض خلال الحريق.

كما امتد الحريق ليطال عمودين رئيسين مع القوس الحجري الكبير بينهما تحت قبة المسجد، وكذلك القبة الخشبية الداخلية وزخرفتها الجبصية الملونة والمذهبة مع جميع الكتابات والنقوش النباتية والهندسية عليها، والمحراب الرخامي الملون، والجدار الجنوبي وجميع التصفيح الرخامي الملون عليها.

وطال الحريق المدبر أيضا ثمان وأربعين نافذة مصنوعة من الخشب والجبص والزجاج الملون والفريدة بصناعتها وأسلوب الحفر المائل على الجبص لمنع دخول الأشعة المباشر إلى داخل المسجد، وجميع السجّاد العجمي، وكذلك مطلع سورة الإسراء المصنوع من الفسيفساء المذهبة فوق المحراب، ويمتد بطول ثلاثة وعشرين مترًا إلى الجهة الشرقية، وكذلك الجسور الخشبية المزخرفة الحاملة للقناديل والممتدة بين تيجان الأعمدة.

وتأتي هذه الذكرى والمسجد الأقصى يتعرض لحملة تهويد مسعورة وتدنيس مستمرة واقتحامات عنصرية غوغائية من الجماعات والأحزاب اليهودية المتطرفة، بتزامن مع محاولات إسرائيلية لتقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا.

في المقابل، يواصل المرابطون التحدي لمثل هذه الهجمات من خلال التصدي للمتطرفين اليهود كما حصل يوم أمس الخميس، حيث اعتقل الاحتلال بسبب ذلك ثلاث من النساء والفتيات المرابطات.

والعدوان على المسجد الأقصى ليس محصورا على هذا الحريق، فمجازر عام 1990م وعام 1996م وعام 2000م ليست بعيدة، كما أن حفر الأنفاق ما زال مستمراً، فالانهيار الذي وقع في بلدة سلوان مؤخراً كشف عن شبكة أنفاق متوجهة إلى المسجد الأقصى المبارك.

كما حصلت عدة انهيارات أخرى في المباني الأثرية الوقفية الملاصقة للجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك، وكل ذلك بسبب هذه الحفريات التي تبحث عن أوهام ما يسمى بهيكل سليمان.

إن الأقصى في ذكرى حرقه يستصرخ أفئدة الأمتين الإسلامية والدولية، وكل من يتحدثون عن حماية التراث العالمي للتحرك لحمايته من التزوير والتهويد والتدمير.

اغلاق معبر رفح الى اجل غير مسمى ومصير أربعة مختطفين فلسطينيين لا يزال مجهولا

/

اغلاق معبر رفح الى اجل غير مسمى ومصير أربعة مختطفين فلسطينيين لا يزال مجهولا



رام الله - وطن نيوز
أعادت السلطات المصرية، إغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، عقب فتحه استثنائيًا لمدة 4 أيام في كلا الاتجاهين لسفر الحالات الإنسانية، وعودة العالقين من الخارج.

وقالت هيئة المعابر والحدود التابعة لوزارة الداخلية بغزة، إن السلطات المصرية أعادت مساء أمس إغلاق المعبر لأجل غير مسمى.

وأضافت الهيئة أن نحو 3 آلاف مسافر من المرضى والطلبة وحاملي الإقامات والجوازات الأجنبية، غادروا قطاع غزة في الأيام الثلاثة الماضية، فيما عاد نحو ألفي فلسطيني كانوا عالقين في الجانب المصري إلى القطاع.

وناشدت الهيئة، السلطات المصرية بفتح معبر رفح البري بشكل دائم، والسماح بسفر 20 ألف مواطن سجلوا لدى الداخلية، وهم من أصحاب الحالات الإنسانية والمرضى والإقامات".

وقررت السلطات المصرية الاثنين الماضي، فتح معبر رفح لمدة أربعة أيام، في الاتجاهين استثنائيًا أمام الحالات الإنسانية.

ولا يزال الغموض حتى اللحظة يكتنف مصير أربعة فلسطينيين، اختطفوا على يد مسلحين مجهولين، في وقت متأخر من مساء أول أمس الأربعاء، في منطقة "شمال سيناء"، المصرية، بعد إطلاق النار على حافلة كانت تقلهم مع مسافرين آخرين من معبر رفح البري على الحدود بين قطاع غزة ومصر، إلى مطار القاهرة الدولي.

ولم تعقب الجهات الرسمية في مصر، أو فلسطين على الحادثة، (حتى اللحظة)، ولم تنشر أي جهة رسمية أسماء المختطفين، أو "معلومات عنهم".

كما لم تتبنَ أي جهة مسلحة عملية اختطافهم.

داعش يذبح أهم شخصية للآن ويعلقه على عمود بالطريق

الخميس، 20 أغسطس 2015 /

داعش يذبح أهم شخصية للآن ويعلقه على عمود بالطريق




رام الله - وطن نيوز
ذبح التنظيم "الداعشي" أمس الثلاثاء ما يمكن اعتباره أهم شخصية، علمية وثقافية، بين آلاف أعدمهم وقام بتصفيتهم بأساليب وحشية حتى الآن، وبعد ذبحه علق جثته على عمود في الطريق العام بتدمر، التي سيطر عليها التنظيم المتطرف في مايو الماضي، وفيها اعتقله قبل شهر.

ذبحوا عالم الآثار والباحث الأثري السوري، الدكتور خالد الأسعد، المعروف بنشاطه المتكاتف لسنوات مع بعثات آثار أميركية وفرنسية وألمانية، قامت بمعيته في عمليات حفر وبحوث بأطلال وآثار عمرها 2000 عام في تدمر، المدرجة ضمن قائمة "اليونسكو" للتراث العالمي، لذلك بثت الوكالات بلغات عدة خبر مصرعه، نقلا عن مأمون عبدالكريم، المدير العام للآثار السورية.

قال عبدالكريم، إن أسرة عالم الآثار الذي قضى بعمر 82 سنة، منها 50 صرفها رئيساً للآثار بتدمر ومتاحفها، هي من أبلغته بإقدام "داعش" على ذبحه، لذلك دعا "إلى تخيل كيف أن عالماً كهذا وهب خدماته التي لا تنسى للمكان والتاريخ يقطع رأسه وتعلق جثته من أحد الأعمدة الأثرية في وسط ساحة بتدمر"، وفق تعبيره. لكن الصورة التي وجدتها "العربية.نت" لجثته، كانت معلقة على عمود عادي في الطريق العام بالمدينة، وأسفل القدمين وضعوا رأسه المقطوعة مع لائحة بالاتهامات كتبوها على يافطة.

سفير بولندا في 1998 بدمشق، يقلد خالد الأسعد وسام الاستحقاق، الممنوح له من الرئيس البولندي آنذاك


توقع بانخفاض سعر البنزين مطلع ايلول

/
توقع بانخفاض سعر البنزين مطلع ايلول





رام الله -وطن نيوز
 من المقرر ان ترتفع ضريبة "البلو" في الاول من ايلول القادم بـ 4 اغورات لكل ليتر بنزين، بناء على التعديل الروتيني الذي تقوم به سلطة الضرائب الاسرائيلية مرة كل اربعة اشهر وفقا لجدول غلاء المعيشة.

وتوقعت المصادر الاقتصادية الاسرائيلية ان يضيف هذا الاجراء 5 اغورات على ثمن ليتر البنزين مطلع ايلول القادم، بعد تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة على المحروقات وتضمينها ضريبة "البلو".

ولكن رغم هذا، من المتوقع ان تنخفض اسعار البنزين على عكس ارتفاع الضريبة بسبب انخفاض اسعار النفط الخام في الاسواق العالمية وسيتم جباية الاغورات الخمسة التي تشكل الزيادة المتوقعة على الضريبة من نسبة الانخفاض المتوقعة.

وتبلغ قيمة ضريبة "البلو" حاليا 3.0165 شيكل لكل ليتر بنزين فيما يصل سعر ليتر البنزين المراقب "المدعوم" الى 6.38 شيكل ما يعني وفقا لوزارة الطاقة الاسرائيلية ان ضريبة "البلو" تشكل 47.3% من سعر ليتر البنزين فيما تشكل ضريبة القيمة المضافة 15.35 منه.

ضريبة "البلو" هي ضريبة بقيمة مقطوعة يتم تحديدها بالشيكل وليس بالنسبة المئوية كما هو حال ضريبة القيمة المضافة التي وللعلم يتم جبايتها واحتسابها على سعر الليتر بعد اضافة ضريبة "البلو" عليه، لذلك حين تقرر الحكومة رفع او خفض قيمة هذه الضريبة فانها أي "الحكومة" تجبي ضريبة القيمة المضافة حسب نسبة الارتفاع او الانخفاض لذلك فان ضريبة "البلو" ستترفع بنسبة 4 اغورات على كل ليتر لكنها ستضيف 5 اغورات على سعره.


الجزيرة: حماس تتهم جهاز أمني مصري باختطاف 4 شبان من "باص الترحيلات"

/

الجزيرة: حماس تتهم جهاز أمني مصري باختطاف 4 شبان من "باص الترحيلات"






رام الله - وطن نيوز
قال مصدر في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الخميس إن أفرادا من جهاز أمني مصري هم من اختطف الشبان الأربعة من حافلة المسافرين في سيناء المصري بعد عبورهم من معبر رفح البري.

ولم يحدد المصدر وفقا لما نقلت قناة "الجزيرة" هوية الجهاز الأمني الذي ينتمي له المختطفين الأربعة.

وكانت حماس اعتبرت أن اختطاف الشبان الأربعة "حدث خطير لا يمكن تجاوزه"، مؤكدة أنها تجرى الاتصالات مع الجهات الأمنية المصرية "ليتحمّلوا مسؤولياتهم في إعادة هؤلاء سالمين إلى بلادهم".

وأقدم مسلحون مجهولون مساء أمس على استهداف حافلة تقل مُرحلين فلسطينيين من معبر رفح صوب مطار القاهر في رفح – سيناء وإطلاق النار نحوها، قبل الاعتداء على بعض ركابها، واعتقال أربعة منهم لجهة مجهولة.


صحيفة بريطانية : بلير التقى مشعل 4 مرات والمباحثات تعدت كثيراً اتفاق تهدئة طويل الأمد!

/

صحيفة بريطانية : بلير التقى مشعل 4 مرات والمباحثات تعدت كثيراً اتفاق تهدئة طويل الأمد!



رام الله - وطن نيوز
ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية اليوم الخميس، ان رئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير التقى مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل من اجل التوسط في محادثات غير مباشرة بين حماس و اسرائيل.

وبينت الصحيفة في مقال للكاتب الصحافي البريطاني شيمص ميلين: ان بلير التقى مشعل 4 منذ نيسان/ أبريل الماضي في الدوحة ، دون ان يحدد مواعيد تلك اللقاءات .

وقال ميلين، إن المفاوضات بحثت رفع الحصار عن قطاع غزة بشكل كامل ، وتعدت ما تم ذكره في بعض وسائل الاعلام عن "اتفاق تهدئة طويل الامد".

وأشار الكاتب إلى أهمية هذه اللقاءات، خصوصا وان ذات الفترة شهدت استقالة بلير من منصبه مبعوثا للرباعية الدولية في أيار/ مايو الماضي ، وزيارة مشعل الى السعودية خلال شهر تموز/ يوليو الماضي ، والتي قد يكون مشعل قد اطلع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز خلالها على سير المحادثات بينه وبين بلير .

وكانت جريدة "التايمز" البريطانية قد قالت الاربعاء ان بلير يلعب دور الوسيط في مفاوضات سرية هدفها الوصول الى تهدئة طويلة الأجل بين حركة حماس واسرائيل .

لكن الصحيفة قالت ان لقاءين فقط جمعا مشعل وبلير ، وكان اللقاء الثاني الاسبوع الماضي .

موقع عبري يزعم :مختطفو باص الترحيلات الـ 4 هم من كوماندوز حماس كانوا في طريقهم لايران

/

موقع عبري يزعم :مختطفو باص الترحيلات الـ 4 هم من كوماندوز حماس كانوا في طريقهم لايران


غزة - وطن نيوز

قال موقع واللا العبري ان المختطفين الفلسطينيين الأربعة الذين اختطفوا ليلة أمس (الخميس) من حافلة عندما كانوا في طريقهم من معبر رفح إلى مطار القاهرة هم كبار  الكوماندوز البحري لحماس- بحسب زعم الموقع.

وأضاف الموقع انه في غزة يشتبهون أن المخابرات المصرية هي التي تقف وراء الخطف وكما يبدو أنهم كانوا في طريقهم لإيران للتدريب بحسب الموقع وعندما علم المصريون أن الأربعة وصلوا أراضيهم قرروا اعتقالهم .


طيران التحالف العربى يقصف مواقع للحوثيين بتعز فى اليمن

/

طيران التحالف العربى يقصف مواقع للحوثيين بتعز فى اليمن


رام الله - وطن نيوز



قالت فضائية سكاى نيوز عربية، فى خبر عاجل لها: إن طيران التحالف العربى يشن عدة غارات على مواقع للحوثيين، فى أنحاء متفرقة من مدينة تعز باليمن.


وكانت مصادر محلية فى مينة تعز جنوب اليمن صرحت بأن 11 من المدنيين من بينهم 3 أطفال قتلوا فى القصف العشوائى، الذى تقوم به ميليشيات الحوثيين والقوات الموالية لعلى عبدالله صالح على المناطق السكنية بالمدينة، وذلك وفق حصيلة أولية، فيما أصيب حوالى 29 من المدنيين.


نادي الأسير يعلن عن تجميد مشاركته في فريق الدفاع عن الأسير محمد علّان

/

نادي الأسير يعلن عن تجميد مشاركته في فريق الدفاع عن الأسير محمد علّان




رام الله - وطن نيوز

اعلن نادي الأسير عن تجميد مشاركته في فريق الدفاع عن الأسير المضرب عن الطعام لأكثر من شهرين محمد علّان؛ وذلك تجنباً لأية إرباكات.

وأوضح النادي أن تضارب وتعارض مواقف نادي الأسير مع مشاركين آخرين في فريق الدفاع يمثل أمراً بالغ الخطورة على مستقبل ونتائج الملحمة الأسطورية التي خاضها الأسير علّان، مشيراً إلى أنها ملحمة جديرة بأن تتوج بنجاح واضح وبيّن.

وأكد نادي الأسير بأنه سيواصل جهوده وفعالياته ونشاطاته المساندة بكل دوائره وطواقمه حتى تحرر علّان من الأسر بعزة وكرامة


مصادر : الرئيس عباس يبلغ مستشاريه قراره تقديم استقالته ومغادرة رام الله...!!!!!

/
مصادر : الرئيس عباس يبلغ مستشاريه قراره تقديم استقالته ومغادرة رام الله...!!!!!




أفادت مصادر بأن الرئيس محمود عباس أبو مازن قد قرر تقديم استقالته ومغادرة مقر المقاطعة وجاء قراره خلال جلسة خاصة مع مقربيه هذه الليلة.
ولم توضح المصادر مزيداً من التفاصيل عن الأسباب التي دفعت عباس لقراره المفاجئ، ولكن السؤال المطروح لماذا تعمد الرئيس عباس تسريب خبر قراره النهائي بالاستقالة ومغادرة رام الله؟ هل هي مناورة جديدة، أم قرار ؟
وفي سياق متصل أضافت نفس المصادر أن هناك جهد مبذول من مدير المخابرات العامة اللواء ماجد فرج المقرب من الرئيس وبعض المستشارين لمحاولة ثنيه و العدول عن قرار الاستقالة والسعي لأجل إخراج مظاهرات تطالبه بالعدول عن قراره، ولكن حسب مصادر في مقر الرئاسة بالمقاطعة فإن عباس لن يتراجع عنقراره الذي يعتبره نهائي.
وحسب مراقبين فإن عباس بذلك يكون قد اعترف بفشله في قيادة الشعب الفلسطيني بعد أن أصبحت قضيته في الحضيض وفقدالفلسطينيون الثقة في قيادته بعد الشروع في كشف ملفات الفساد المالي والإداري في مكتبه والعاملين معه من الدائرة القريبة...فهل سيهرب عباس إلى الأردن حيث يمتلك القصور الثلاثة هو وأولاده..أم سيتجه للإقامة في قطر؟ في حين يرى بعض المراقبين أن الأمر لا يعدو كونه مناورة سياسية من عباس يريد أن يحصد ثمارها و هو يعيش أسوأ أيامه منذ تولى سدة الحكم .
لكن هذه الاستقالة المفاجئة هل ستشكل ضمانة لعباس من عدم الملاحقة القانونية و القضائية له مع مجموعة الفاسدين من حوله ؟ ام سنشهد حالة هروب جماعي لجمهرة الفاسدين من اصحاب الملفات الثقيلة حيث تشير تقديرات اولية بأن غياب عباس عن المشهد السياسي سوف يخلط كل الاوراق على الساحة الفلسطينية ولكن من المؤكد انه لن ينجو بفعلته من المحاسبة و الملاحقة كما ان قراره بالاستقالة سوف يسرع الابواب امام كل السيناريوهات المحلية والاقليمية و الدولية للتعامل مع تداعياته المختلفة.

مسلحون يهاجمون حافلة مسافرين فلسطينيين في سيناء ويختطفون أربعة من ركابها

/
مسلحون يهاجمون حافلة مسافرين فلسطينيين في سيناء ويختطفون أربعة من ركابها




غزة ـوطن نيوز
 من هاني الشاعر ومصطفى حبوش: اختطف مسلحون مجهولون، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، أربعة فلسطينيين بعد إطلاق النار على حافلة كانت تقلهم مع مسافرين آخرين من معبر رفح البري على الحدود بين قطاع غزة ومصر، إلى مطار القاهرة الدولي.
وقال أحد الفلسطينين، الذين كانوا على متن الحافلة التي تعرضت للهجوم المسلح، “بينما كنا في طريقنا من معبر رفح إلى مطار القاهرة الدولي، وعلى بعد نحو 2 كيلو متر من المعبر تعرضت حافلتنا لإطلاق نار مفاجئ ومباشر من مجموعة من المسلحين مجهولي الهوية ما اضطر السائق لإيقاف الحافلة”.
وأضاف الشاب الفلسطيني “بعد توقف الحافلة صعد المسلحون إليها واختاروا أربعة من ركابها وطلبوا منهم إحضار حقائبهم واصطحبوهم معهم تحت تهديد السلاح”.
وأشار إلى أن سائق الحافلة عاد إلى الجانب المصري من معبر رفح بشكل فوري بعد انسحاب المسلحين، وأبلغ الجهات الأمنية بالحادث.
وأفاد أن قوات كبيرة من الجيش المصري انتشرت في منطقة الحدث، وعملت على تأمين معبر رفح، وفتحت تحقيقا فوريا في الحادث مع ركاب الحافلة.
كما ذكر الشاب الفلسطيني، أن مندوبا عن السفارة الفلسطينية بمصر توجه إلى معبر رفح، ليطلع على تفاصيل الحادث.
وفتحت السلطات المصرية معبر رفح البري، الأربعاء، لليوم الثالث على التوالي لتنقل العالقين من الحالات الإنسانية في الاتجاهين، بعد إغلاق دام 50 يوما.
وقررت السلطات المصرية، يوم الإثنين الماضي، فتح المعبر لمدة أربعة أيام، في الاتجاهين استثنائيًا أمام الحالات الإنسانية.

اتفاق أميركا وتركيا أقلق روسيا وإيران!

/

اتفاق أميركا وتركيا أقلق روسيا وإيران! 



غزة - وطن نيوز

“حرب الكرّ والفرّ” لا تزال محتدمة في سوريا. فتارة يُخيّل للمواطن في العالم العربي أن انهيار الرئيس بشار الأسد ونظامه في صورة نهائية لم يعد بعيداً، علماً أن ذلك لا يعني السيطرة على مناطق الطائفة التي ينتمي إليها لأن لها “ربّاً يحميها”. وطوراً يرى المواطن نفسه انحساراً لزخم مقاتلي الإثنين من جيش وميليشيات متحالفة معه ومن ثوار حقيقيين ومن تنظيمات إسلامية ومتشددة وانتقالهم إلى محاربة بعضهم. وتارة يُقال له عبر وسائل الإعلام ومراكز الأبحاث سواء كانت جدّية أو “بروباغندية” إن أميركا مع تسوية سياسية للحرب في سوريا، يتفاهم عليها النظام ومعارضوه ومقاتلوه برعاية أميركية – روسية – إيرانية – تركية – سعودية، وتؤدي عند تطبيقها أو بعد تطبيقها إلى تخلِّي الأسد عن السلطة، وإلى قيام نظام آخر أكثر عدالة وخصوصاً للغالبية الشعبية التي حكمها النظام أكثر من 50 سنة. وطوراً تُؤكَّد له التسوية السياسية، ولكن يغيب عن التأكيد رحيل الأسد ونظامه عن الحكم جرّاء الاتفاق النووي مع إيران.
وفي العراق أيضاً تسيطر التناقضات على مواقف الدول الخارجية المعنية به وفي مقدمها أميركا. إذ يؤكد مسؤولون مهمون فيها مدنيون وعسكريون أن لا حلّ لأزمته إلاّ التقسيم. وطوراً يُقال إن المقصود بذلك هو الفيديرالية باعتبارها تقسيماً مقنّعاً. كما يُقال أيضاً إن الاتفاق النووي مع إيران جعل أميركا مؤيدة ضمناً لاستعادة الأخيرة السيطرة على المنطقة السنّية فيه. ثم يُقال إن ذلك مستحيل لأن الإدارة الأميركية الحالية وأي إدارة تخلفها لا تستطيع أن تعادي 85 في المئة من مسلمي العالم (السنّة) كرمى لعيون إيران. أما تركيا فإن التناقض نفسه يسود الكلام عنها. فتارة يؤكد الباحثون والمتابعون الأميركيون للأوضاع في الشرق الأوسط أن أميركا اتفقت معها على منطقة آمنة في سوريا المحاذية لها، ووافقتها على منع كيان كردي سوري على حدودها تقدّر مساحته بنحو ثلاثين ألف كيلو متر مربع في مقابل أمور عدة منها استعمال قاعدتها العسكرية في تركيا ضد “داعش” وربما قواعد عسكرية تركية أيضاً، وكذلك في مقابل انخراط تركيا في الحرب على هذا التنظيم. وطوراً ينفي المسؤولون الأميركيون ذلك كله ولكن بخجل. كما يتصرّف المسؤولون الأتراك على نحو يفيد أن اتفاقهم مع أميركا هو لشنّهم حرباً شرسة على حزب العمال الكردستاني التركي وليس على “داعش” الذي لم تتغيّر معاملة أنقرة له عملياً.
انطلاقاً من ذلك كله فإن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: كيف تفكِّر أميركا الآن في الأزمات والموضوعات المذكورة أعلاه كلها وفي غيرها، باعتبار أن المواقف والتصرفات تتغيّر في استمرار جرّاء تطورات دولية وإقليمية عدة، وأيضاً جرّاء غياب استراتيجيا أميركية واضحة وثابتة حيال سوريا وأزمتها على الأقل؟ علماً أن هناك في واشنطن من يشكو غياب استراتيجيا شرق أوسطية نهائية لأميركا أوباما.
يجيب عن هذا السؤال متابع أميركي مُزمِن “لأميركا الشرق الأوسطية”، ولتطوّر ما يقود بلاده وقوى كبرى دولية وإقليمية إلى تقرير مصير الرئيس السوري بشار الأسد ونظامه، فيقول الآتي:
1 – بات واضحاً للعالم كله وخصوصاً أميركا أن سوريا الأسد الآن دولة “فاشلة”. فهو يسيطر على 20 في المئة من بلاده فقط والباقي تسيطر عليه منظمات “بشعة” بسبب تطرفها وإرهابها.
2 – أقلق الاتفاق الذي قيل إنه حصل بين أميركا وتركيا روسيا وإيران اللتين تخشيان انخراطاً متدرّجاً لواشنطن في الأزمة السورية ودوراً أكبر وخصوصاً إذا لم يتم التوصل إلى تسوية لها قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية. ذلك أن السيد المقبل للبيت الأبيض أياً يكن سيكون أكثر تشدُّداً من أوباما.
3 – تعرّض شعبا سوريا والعراق إلى استنزاف كبير ولم يعودا يريدان القتال. وينطبق ذلك أكثر على طائفة الرئيس الأسد التي خسرت عشرات الآلاف من أبنائها العسكريين والمدنيين في الحرب، والتي تريد حلاً قبل أن تصل إلى “معقلها الأساسي”. ويعني ذلك أن على الإيرانيين و”وكلائهم” أن يتابعوا الحرب بدلاً منها. وهم أيضاً لحقت بهم خسائر فادحة عسكرية ومالية.
4 – تريد أميركا أن ترى حصيلة إيجابية لمساعيها الإقليمية وخصوصاً في الموضوع السوري، وهي لذلك تحاول إقناع تركيا والمملكة العربية السعودية بقبول حلّ لا يلبي مطالبهما القصوى.
ماذا يقول أيضاً المتابع الأميركي المزمن نفسه عن الأفكار الشرق الأوسطية لأميركا اليوم؟

أبو شهلا يتحدث عن الأزمة المالية والتقاعد المبكر وموظفي غزة

/
أبو شهلا يتحدث عن الأزمة المالية والتقاعد المبكر وموظفي غزة



غزة -وطن نيوز

 نفى وزير في حكومة التوافق الوطني أي نية لدى حكومته لتقليص أعداد الموظفين أو فرض التقاعد المبكر، قائلا إن الحكومة لن تتخلى عن أي من الموظفين سواء التابعين للسلطة أو اولئك الذي تم تعيينهم بعد احداث حزيران 2007 في قطاع غزة، مشددا انهم ليسوا فائضا على الجهاز الحكومي.
فيما يلي نص المقابلة مع وزير العمل مأمون أبو شهلا الذي تحدث لـ"معا" عن الأزمة المالية للحكومة وتداعياتها وما أثير حول التقاعد المبكر وإحالة 70 ألف موظف للتقاعد بالإضافة إلى قضية موظفي غزة وموضوع العمال والخريجين.
•كيف تصف عمل حكومة التوافق في قطاع غزة وما هي اهتمامات مجلس الوزراء في المحافظات الجنوبية؟
حكومة التوافق أوجدتها القوى السياسية الفلسطينية من اجل ثلاث مهام، هي: توحيد الجهاز الحكومي وهذه عملية ليست سهلة بعد ثماني سنوات حيث أصبح لدينا إدارتين واحدة في غزة وأخرى في الضفة كلاهما يفتقد شرعية شعبه وكلاهما كان يتحسس الحاجة إلى الوحدة.
المهمة الثانية هي عملية إعادة اعمار قطاع غزة قبل حرب 2014 لأنه حتى العام 2014 وتشكيل الحكومة لم يتم اعمار غزة وكان هناك نقص بالاموال وغزة محاصرة وكانت الحكومة من منظور المجتمع الدولي حكومة معادية، ولم تأت المساعدات إلا من قطر التي نفذت بعض المشاريع التي لم تكتمل.
والمهمة الثالثة هي التحضير للانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني، ولكن بعد ما قامت الحكومة بأربعة أسابيع قامت الحرب وتغيرت الصورة والدمار الهائل جعل الشغل الشاغل للحكومة من اليوم الأول للحرب تحضير الخطط لإعادة الأعمار.
لذلك فإن غزة وإعادة اعمارها كان دائما هم الحكومة الذي يشغلها ا واجتماعات مجلس الوزراء واللجان الوزارية المنبثقة كانت اغلب الجلسات يتسهدف الوقت الرئيسي قضايا غزة ومشاكلها لأنه الكل يشعر بالمسئولية تجاه هذه المشاكل.
في موضوع الأزمة المالية، ما هي أسباب هذه الأزمة وتداعياتها وما هي خطط مجلس الوزراء لمواجهتها؟
الأزمة المالية للحكومة يجب أن تكون واضحة للمواطن،، الاحتلال حرم غزة وفلسطين بشكل عام من أي أنواع من عمليات التنمية الاقتصادية الحقيقية والمجتمع الفلسطيني عبارة عن الحديقة الخلفية الاقتصادية للاحتلال الإسرائيلي وتحولنا لسوق استهلاكي لإسرائيلي ونوضح هنا انه عندما تم توقيع اتفاقية اوسلوا تم عقد اجتماع في واشنطن للمانحين والتزموا بتقديم للسلطة الوليدة "خمس مليار دولار" سنوايا،،، فكانت المساعدات سخية في البداية وظلت تتقلص حتى وصلنا هذا العام بموازنتنا بكل الدعم الدولي من العرب والأمريكان والاوروربيين لم تتجاوز 800الى 900 مليون دولار.


اذا فالدعم الدولي منسنة 2000 حتى 2015 يتناقص والتزاماتنا تزداد واقتصادنا يصبح اقتصاد هش ومريض غير قادر على منح العمال وظائف وبالتالي أصبح العمال أسرى ما بين البطالة أو العمل في إسرائيل وبالتالي السلطة طول الوقت همها الوحيد خلق فرص عمل ولكن لهشاشة الاقتصاد وضعفه والحصار الذي فرض عليه ليس لدينا مشاريع كبرى.
أي حديث عن وجود ودائع في البنك فهذا ليس دليل صحة ولكنه يدل على ان اقتصادنا مريض لان الأموال في البنك ليس لها فرص عمل ولا تستثمر لخلق فرص عمل وهنا نؤكد انه لا يوجد مناخ استثمار فغزة محاصرة بهذا العدد الهائل من البشر في مساحة ضيقة والضفة الغربية المقسمة الى مناطق A,B,C غير مسموح لهم بعمل مشاريع ولا البناء ولا الزراعة في مناطق C اذا في مثل هذه الأجواء ماذا نتوقع أن يكون لدينا اقتصاد وقدرة مالية للحكومة؟؟

من اين يتم صرف رواتب الموظفين وما هي خطط الحكومة لمواجهة الأزمة المالية؟
المساعدات الدولية لا تتجاوز 20% والباقي ضرائب تحصل عليها الحكومة من المواطنين من الضفة الغربية بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة بالإضافة إلى الرسوم الجمركية التي تحصلها إسرائيل ولا تدفعها أحيانا وتعتبرها وسيلة ضغط.
وبالتالي الحكومة أصبح همهما في السنوات الماضية ليس أكثر من دفع المرتبات لانه لدينا جهاز وظيفي متضخم ودائما نلجأ للبنوك للاقتراض ونقول أننا نعاني من مشاكل مالية وغير قادرين على خلق أي فرص استثمارية وتزداد الأزمة المالية سوءا شهر بعد شهر وسنة بعد سنة ونحن نفهم معنى ذلك أنها ضغوط اقتصادية للوصول إلى تنازلات سياسية.
نحن في الحكومة نبحث عن زيادة الموارد وهذا يتمثل انه في الشهور الأخيرة تدرس الحكومة التأكد من أن كل قرش من حقوقنا لدى إسرائيل نحصل عليها وعلينا الصوت أن نتحاسب مع الإسرائيليين ولا نقبل بالانصياع لعمليات التقييد وهناك قرار بملاحقة الإسرائيليين للمطالبة بأموالنا الموجودة عندهم فهم يمارسون احتلال مربح.
الحل الثاني نسعى إلى ضبط النفقات وترشيد الاستهلاك وهنا يجب ان نوضح ان الممولين في فلسطين الذين يسددوا الضرائب لا يتجازوا 25% من الممولين في ناس عندها أرباح وتحقق دخل ولا تدفع ضرائب ومن يدفع الضريبة هو موظف الحكومة وهذا الموضوع قيد المتابعة.
اما في عملية ترشيد الإنفاق وجدنا أن لدينا مصاريف تشغيلية كثيرة وهناك ترهل في الإنفاق في قضايا مثل السيارات الحكومية والبنزين والهواتف وهذا كله سيتم وضع حد له.
•زاد الجدل في الآونة الأخيرة حول إقرار أو تعديل قانون التقاعد المبكر لإحالة 70 ألف موظف للتقاعد والبعض لوح بان هؤلاء الموظفين هم من قطاع غزة هل لك أن تضعنا في صورة الوضع؟
موضوع الموظفين الذي يشكلون الجزء الرئيسي بالتكلفة على الحكومة من خلال الوعي والإحساس الوطني لا يوجد مسئول في الحكومة يفكر في قطع راتب إنسان يعمل في الحكومة لأنه ينفق على أسرته ،،،في ظل اقتصادنا الهش ووضعنا المزري حتى مرتباتهم تجعلهم يعيشون في الكفاف ومن يقول غير ذلك فهو غير وطني وغير مخلص ويبحث عن اجندة غير وطنية وهنا دعني عبر وكالة "معا" اوكد انه "لا يفكر احد في الحكومة لا في تقاعد مبكر ولا في انقاص عدد الموظفين" لكن الحقيقة في هذا الموضوع جاء احد الوزراء في الجلسة قبل الأخيرة وجد أن لديه 28 موظف أعمارهم تتجاوز 58 عاما وهؤلاء لديهم سنوات خبرة طويلة ولا يعملون وأراد إحالتهم للتقاعد فكان الرأي لا ولا نريد شيئا مجتزأ نريد دراسة الموضوع دراسة عقلانية.
• هل هناك تمييز في هذا الموضوع بين غزة والضفة؟؟
نحن نقول بوضوح أن هناك موظفون يتقاضون رواتب ولا يعملون في الضفة وغزة والضفة أكثر والذي منع من العمل في غزة هذا لا يملك قرار وهذا الشخص خارج إطار التسوية، هذا الشخص الذي اوقف عن العمل بقرار سياسي لا احد يحمله العبئ ولا المسئولية 100 شهر مرت والحكومة دفعت لهم حوالي 25 مليار شيكل لم ينقصوا سنتا واحد وهذا موضوع وطني لا يمكن المس به.
لذلك نقول انه لا يوجد أي قرار بإلزام احد بالتقاعد المبكر وإذا كان هناك قرار فهو بالخيار ما ذكر في الاعلام لا يوجد أي أساس على الإطلاق ومن يبحث عن فرقعة إعلامية يبحث عن شي ثاني بعيدا عن الموظفين.
كوني وزير عمل أصدرت بيانا أن ننفي هذا الموضوع جملة وتفصيلا ولم يبحث الموضوع في أي مستوى لا في مجلس الوزراء ولا في أي لجنة وزارية.
ماذا بالنسبة الحديث عن مناقشة مسودة لتعديل قانون التقاعد المبكر؟
قوانين التقاعد في فلسطين حديثة والآن يدرس موضوع مهم جدا وهو عملية ضمان اجتماعي للموظفين في القطاع الخاص الذين لا يوجد لديهم أي أنظمة تقاعد لدينا أنظمة للموظفين في القطاع الحكومي الذين يشكلون اقل من 200 ألف موظف من الموظفين كذلك العمال في إسرائيل لديهم حقوق بالمليارات وإسرائيل ترفض دفعها لأنه لا يوجد لهم إطار من الضمان الاجتماعي لذلك كلفنا الحكومات السابقة ومنظمات العمل الدولية تحضير دراسة عن التقاعد للقطاع الخاص وأنا متولي هذا العمل حتى يصبح لدينا ضمان اجتماعي لكل الناس الحكومي والخاص.
وهنا تختلط الأمور لدى البعض ويظن ان الحديث يدور عن الموظف الحكومي لذلك دعوني أوضح أن البنك الدولي والمؤسسات الدولية تطلب منا زيادة سن التقاعد إلى 65 عاما وتم اجراء دراسات "اكتوارية" في هذا الصدد معنى ذلك ان الأفضل لهيئة التقاعد الفلسطينية أن يكون سن التقاعد 65 سنة مش تقاعد مبكر حتى تزيد إيراداتها وحتى تستطيع تحمل التزاماتها.
فعلى العموم هذا الموضوع في أيدي أمينة ولن يتم بين ليلة وضحاها ويحتاج لمؤسسات عالمية تشارك فيه ونحن نؤكد أن هذه الحكومة وطنية تحاربها إسرائيل وقوى عديدة والخلافات السياسة الفلسطينية التي لا تتورع عن أن تطرح قضايا لأسباب سياسية والضحية هو الموظف الذي يشعر انه ليس هناك أمان وظيفي.
في موضوع موظفي قطاع غزة الذين تم تعيينهم بعد الانقسام إلى أين وصلت هذه القضية؟؟
من أخر حل مشكلة الموظفين في حكومة غزة التجاذبات السياسية وزخم اتفاق الشاطئ لم يكن كافيا لإنهاء ثماني سنوات من الانقسام وآثاره النفسية فهناك عدم ثقة بين القوى السياسية المختلفة التي خلقت نوع من الفجوة وعدم ثقة في الطرف الآخر وبالتالي تأخر حل هذه المشكلة التي لديها عدة جوانب:
أولا هم يعملون من اجل الصرف على أسرهم ومن حقهم على حكومتهم أي كانت أن تتحمل مسئولية مرتباتهم ولا يوجد احد في الحكومة ضد هذا الموضوع.
ثانيا من اجل حل مشكلتهم تحتاج إلى مال ليس قليل يقدر بـ15 مليار شيكل.
ثالثا هؤلاء الناس تتناقض الأرقام بالنسبة لعددهم ولو أن العدد الحقيقي لهم تحتاجه الإدارة في غزة لو صار في توحيد للجهاز الحكومي ولا يعتبروا فائض على الجهاز الحكومي.
اقترحنا استدعاء الموظفين من هو قادر على العمل يوقع ويعطي صورة عن هويته وهنا اصطدمنا بالمشكلة السياسية مع حماس ولم تستمر،حتى الشرطة قلنا ان هؤلاء مدنيين وبالتالي لديهم حقوق مثل الموظفين المدنيين.
وهنا نوضح من بقى بلا راتب عدد قليل ومن بقى قادرا على العمل وأريد استدعائه عدد قليل لا يكفي لإدارة غزة وبالتالي أنا محتاج لكل الموظفين الذين عينتهم حماس ونؤكد ان تأخر حل مشكلتهم بسبب التجاذبات السياسية وغياب الإرادة السياسية.
في قضية العمال والخريجين ماذا تفعل الحكومة من اجل ترتيب اوضاعهم ودمجهم في سوق العمل؟
سوق العمل لدينا يستوعب في السنة خمسة الاف خريج عنا في غزة 25 ألف خريج وفي الضفة 35 الف خريج ما يتم استيعابهم عدد قليل وبالتالي تزداد مشكلة البطالة سنة ورا سنة.
حتى الآن لأسباب سياسية نحاول معالجتها جواز السفر الفلسطيني غير مسموح بدخول حامله إلى دول كثيرة وبالتالي متفقين مع السيد رئيس الوزراء لمحاولة فتح أسواق عمل في السعودية ودول الخليج والجزائر وهناك وفد لفتح سوق العمل بحرية هناك ردود مبدئية من قطر وهذا الموضوع يحتاج إلى تنظيم أكثر في الكويت صار في بدايات ..بدنا نفتح السوق لأولادنا يروح يشتغل حسب قوانين سوق العمل هناك بحرية.
عملية الاعمار ستستوعب عدد كبير من العمال ونحن في وزارة العمل 70 ألف إنسان مقدمين طلبات لوظائف مؤقت لدينا صندوق التشغيل الفلسطيني وحصلنا على قرض من ايطاليا بـ20 مليون يورو وجاري مع بنك التنمية الإسلامي ومع الدول الصديقة مثل ماليزيا واليابان وكوريا وجنوب افريقيا واندونيسيا بأخذ أموال وإعطائهم للمواطنين الراغبين بالعمل كقرض تشغيلي أسرة تأخذ 20 ألف دولار لمشروع صغير وممكن تعين واحد أو 2 من العمال ممكن أن توفر 30 إلى 40 ألف وظيفة هذه السياسات وزارة العمل وان كانت تسير ببطء نام لان تظهر نتائجها قريبا.